الثلاثاء 18 يونيو 2024

قصة ۏفاة السيده عائشه

موقع كل الايام

قصة ۏفاة أمنا عائشة عندما تم اغلاق الصفحات وانتهت الحكاية للأبد!
يا صاحبة الحجرة أتنكرين شيئ مما أقول
سأل ذلك السؤال ابو هريرة وهو يتكئ على جدار المسجد النبوي الشريف وكان يسأل صاحبة تلك الحجرة إذا كانت دروسه و أحاديثه التي يرويها في المسجد صحيحة وليست خاطئة ينتظر ملاحظاتها بعدما اعطى دروسا في المسجد .
سأل أبو هريرة صاحبة تلك الحجرة خاصة لأنه يعلم تماما بأن الذي يقف خلف تلك الحجرة هي أحد أعلم وأفقه من وطأت أقدامها الأرض عائشة أم المؤمنين!
سألها لأنه يعلم موثوقيتها ويعلم انها عاشرت رسولنا ﷺ أطول منه ويعلم علمها الذي اكتسبته من زوجها ﷺ خلال مغامراتها وحكاياتها معه. وكان يعلم تماما بأنها كانت تنصت لحديث أبو هريرة في المسجد من نافذتها لأنها مرأة تتلذذ بالعلم فكانت دائما تسمع دروس المسجد وتصحح للصحابة ان سمعت أخطاء منهم !



اثناء جلوس أبو هريرة عند نافذتها سمع ردها على سؤاله من نافذتها التي تطل على المسجد وهي تقول له لا انكر عليك ولكنك تكثر الحديث يعني لا ما أنكر عليك شيئ ورواياتك صحيحة لكن المشكلة أنك تكثر من رواية الحديث وتسرده بطريقة مختصرة أحيانا 
فابتسم أبو هريرة لأنه علم أن هذا رد متوقع من ردود أمنا عائشة هذا هو أسلوبها في التوجية والنصيحة والتربية لم تكن تخشى ابداء رأيها تقول رأيها أمام الصحابة بشجاعة
و يا لها من شخصية عظيمة عائشة أم المؤمنين المعلمة القدوة أم الصحابة وجميع المسلمين عاشت حياة مليئة بالعلم والمعرفة وكما قرأنا في الرواية السابقة كان الصحابة يثقون في رأيها ويتقربون إلى الله سبحانه بحبها واحترامها فهي كانت زوجة حبيبهم .


ولكن من سنن الدنيا ان تستمر الحياة في المضيء قدما ويكبر الجميع حتى الصحابة. فبدأوا يكبرون سنا ويشيبون ويشيخون. ذهب ملامح الشباب وظهرت علامات الشيب. لم تنجو أمنا عائشة من هذا فكبرت هي أيضا في السن.
يقول المثل لا شيء يدوم للأبد وفعلا صحيح حيث أنه كما فارق المسلمين رسول اللهﷺ ها هم الآن يفقدون أمهات المؤمنين واحدة تلو الأخرى. وبما